العودة   منتديات تونس - Tunisia Forums > العلوم و الثقافـة > منتدى الطبّ و الصحّة

الاعلانات




إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-08, 11:06   #1
د.علي عبدالله صرصور

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1
د.علي عبدالله صرصور is on a distinguished road
افتراضي زراعة الاسنان

زراعه الاسنان

بقلم الدكتور_علي عبدالله علي صرصور


بالرغم من التطور الكبير في سبل العناية بالفم و الأسنان، إلا أن الملايين يعانون من ضرورة خلع أسنانهم. أهم الأسباب التي تؤدي الى الخلع هي تسوس الأسنان و أمراض اللثة و الحوادث. لسنوات عديدة كانت الوسائل المتاحة لتعويض النقص الناتج عن خلع الأسنان هي الجسور و أطقم الأسنان. لكن اليوم هناك وسيلة جديدة و هي زراعة الأسنان
. انها اخر موضة في علم الاسنان ويتم فيها استبدال السنة المفقودة باخري

(((المميزات)))
1-الكفائة العالية
2-نسبة النجاح الكبيرة التي تصل الي 98%
3-امكانية تركيب السنة في نفس الزيارة
4-مناسبة لجميع الحالات من فقد سنة واحدة الي استبدال جميع الاسنان
5-التخلص من التركيبات المتحركة وعيوبها في عدم الاستمتاع بالاكل و التغير الدائم
ما هي زراعة الأسنان؟
زراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان. تصنع الزرعة من مادة التايتانيوم - Titanium - القادرة على التأقلم مع الجسم البشري. تثبت الزرعة في عظم الفك و تترك لفترة ينمو خلالها العظم حول الزرعة. بعدما ينمو العظم حولها تصبح الزرعة أساسا قويا يمكن تثبيت تاج أو جسر أو طقم أسنان متحرك يعوض المريض عن أسنانه المفقودة.



ما هي مميزات زراعة الأسنان؟
تحسين مظهر الابتسامة: النتيجة النهائية لزراعة الأسنان هي أسنان صناعية غاية في الجمال تشبه تماما أسنانك الطبيعية.
زيادة القدرة على المضغ: تزيد الزرعة عدد الأسنان في الفم مما يجعل المضغ أسهل.
تحسين صحة الفم و الأسنان: لا تتطلب زراعة الأسنان حفر الأسنان المجاورة كما تتطلب الجسور. عدم المس بالأسنان المجاورة يتركها سليمة و يطيل من عمرها الافتراضي.
تحسين مخارج الحروف عند النطق: زراعة الأسنان في المنطقة الأمامية للأسنان تحسن من القدرة على النطق. كذلك الاستعانة بزرعات الأسنان لتثبيت طقم الأسنان يزيد من ثبات الطقم و بذلك تخرج الحروف واضحة.
زراعة الأسنان علاج شديد الاحتمال: يمكن للزرعة أن تعيش لسنوات عديدة. تتطلب زراعة الأسنان الرعاية ذاتها التي تتطلبها الأسنان الطبيعية، بما في ذلك استخدام الفرشاة و الخيط و الزيارة الدورية لطبيب الأسنان. عند اتباعك الإرشادات بدقة يمكن لزراعة الأسنان أن تعيش مدى الحياة.
تزيد زراعة الأسنان الشعور بالارتياح و الثقة: تمكنك زراعة الأسنان من استرجاع ابتسامتك من جديد مما يساعدك على الابتسام بثقة.


ما هي نسبة نجاح زراعة الأسنان؟
نسبة النجاح تختلف باختلاف موقع الزرعة في الفك. لكن بشكل عام فإن نسبة النجاح تعادل 98%. مع اتباعك إرشادات رعاية الأسنان بدقة يمكن لزرعة الأسنان أن تعيش بشكل عام لا توجد أي معوقات للزراعة. يجب أن تكون اللثة سليمة
و أن يكون هناك كمية عظم كافية لغرز الزرعة. كما يجب على المريض الإلتزام بإرشادات التنظيف و الإنتظام بزيارة طبيب الأسنان. يجب دراسة حالة المدخنين و مرضى السكر و القلب بصورة شخصية لأن زراعة الأسنان عادة ما تكون أقل نجاحا معهم.
أفضل وسيلة للتأكد من أن الزراعة علاج يصلح لحالتك هو مراجعة طبيب الأسنان.
كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟
الخطوة الأولى هي عملية غرز قطعة اسطوانية من التايتانيوم في عظم الفك. تترك هذه القطعة داخل العظم فترة ما بين 8 الى 12 أسبوعا. ينمو العظم حول و خلال الزرعة مما يثبتها في مكانها. و بذلك تحل الزرعة محل جذور الأسنان في الفك.


يقوم طبيبك المعالج بعد فترة الانتظار بصنع تاج يثبت على الزرعة. في حالة فقدان أكثر من سن يستطيع الطبيب تركيب جسر أو طقم أسنان على الزرعة.
سيقوم طبيب الأسنان باختيار لون لأسنانك الجديدة على الزرعة يطابق لون أسنانك الطبيعية. بعد الانتهاء من عملية الزراعة و التركيب، سيكون لديك أسنان جديدة ثابتة مطابقة تماما لأسنانك الطبيعية من حيث الشكل و الوظيفة.





(((في الزيارة الأولى)))


يقوم طبيب الأسنان بمعاينة حالة اللثة حول السن المخلوع. إذ يجب أن تكون اللثة سليمة و أن يكون هناك كمية عظم كافية لغرز الزرعة.


يبدأ طبيب الأسنان علاج الزراعة بفتح اللثة و حفر فراغ في العظم باستخدام أدوات حفر خاصة لعلاج الزراعة.


يقوم الطبيب بغرز الزرعة في الفراغ و تثبيتها في مكانها.


الشكل النهائي لزرعة الأسنان. تترك الزرعة بهذه الصورة مابين 8-16 اسبوعا لينمو عظم الفك حولها و تصبح أساسا قويا ثابتا في الفم.

(((في الزيارة التالية)))


بعد أن تلتح مع الزرعة بالفك يقوم طبيب أسنانك بوضع تاج على الزرعة. يطابق هذا التاج لون و شكل بقية الأسنان.


علاج زراعة الأسنان (الزرعة + التاج) بصورته النهائية.




الحالات المناسبة لزراعة الأسنان مثل :


فقدان سن أو ضرس واحد


فقدان مجموعة من الأسنان خاصة في المنطقة السفلية الأمامية والمناطق الخلفية من الفك السفلي خاصة بعدم وجود سن بآخر الفك يمكن الاستفادة منه .


وجود بعض النواقص العظيمة والأنسجة الرخوية مثل الحالات التي يجري فيها استئصال لورم عظمي والحالات التي تعرض المريض فيها إلى حوادث أدت إلى فقدان كمية من العظم .


كل مريض يغيب فيه الأسباب المانعة ويحتاج لتعويض أسنان مفقودة يمكن أن يزرع له أسنان .


الأسباب التي قد تمنع زراعة الأسنان :


يمكن تقسيمهما إلى أسباب موضعية أو أسباب عامة أو الاثنين .


(((الأسباب الموضعية))):


التهابات لثوية وعدم عناية المريض بأسنانه .


القرب من بعض المواقع التشريحية مثل عصب الفك .


وجود بعض الأمراض العظيمة بالفك العلوي أو السفلي وبالمنطقة التي سيجرى لها زراعة الأسنان .


التعرض لأشعة الليزر لمعالجة الأورام . جفاف الفم المزمن..



((((الأسباب العامة ))


المرضى المصابون بأمراض مزمنة معينة وغير منتظمين بمراعاة هذه الأمراض مثل مرض السكري / النزف المزمن/ اضطرابات بجهاز المناعة .


فترة الحمل عند النساء تعتبر سببا مانعا مؤقتا لزراعة الأسنان .


المرضى المصابون ببعض التخلفات الجسمية والعقلية .


المرضى غير المتعاونين وغير الملتزمين بالعناية بالأسنان واللثة ، لأن ذلك عامل رئيسي لنجاح زراعة الأسنان .


(((الخلاصة )))

تصل نسبة النجاح في زراعة الأسنان إلى 98 % وهي نسبة ممتازة ، وفي حالة الاختيار المناسب للمريض وتوفر الإمكانيات والمعدات اللازمة لزراعة الأسنان ، ووجود الحد الأدنى من المهارة الطبية فان احتمالية فشل الزراعة تتلاشى زراعة الأسنان أصبحت بوقتنا الحاضر طريقة علمية حضارية لتعريض الأسنان المفقودة يجب مناقشتها مع أي مريض يحتاج لتعويض الأسنان المفقودة .



عرف فن زراعة الاسنان منذ القديم، وقد مر بمراحل عديده ومنوعه ومنها:

(((زراعة الاسنان في العصور القديمة))):

في مصر القديمة برع قدماء المصريين في زراعة اسنان مأخوذة من الحيوان او منحوتة من العاج في ذوي السلطة من النساء, وقد كان للاعتقاد الديني بوجود حياة بعد الموت يعني بأن الانسان يبعث ناقصاً اذا لم تكن لديه اسنان، فكان غرس الاسنان قبل عملية التحنيط امراً شائعاً.
كما مارست قبائل المايو زراعة الاسنان الصناعية واستخدموا لذلك حفارات يدوية مصنوعة من الخشب بعد تخدير المريض بالكوكا او نوع من نبات المشروم يسبب الهلوسة.
وفي جنوب امريكا استخدم الهنود الحمر الذهب في حشو الاسنان ومارسوا زراعة الاسنان واعادة غرس الاسنان Replantation .
اما في الشرق الاوسط فاكتشف جليردات Gaillardat عام 1862م جهاز تركيب يعود الى 200 سنة قبل المسيح في مدينة صيدا القديمة يتكون من اربع اسنان امامية بينها سنان من العاج يربطها سلك من الذهب.
من هنا نجد ان زراعة الاسنان كانت منتشرة في افريقيا قدماء المصريين وامريكا قبائل المايو، الازتيك والانكان والشرق الاوسط واليونان والرومان بحثاً عن بديل للاسنان المفقودة
زراعة الاسنان في العصور الوسطى:
كان الاهتمام باعادة غرس الاسنان سائداً في العصور الوسطى، فقد وصف ابو القاسم احد الجراحين العرب 936-1013م طريقة غرس الاسنان باستخدام عظم الثور Ox Bone .
وفي اليابان اشتهر في القرن الخامس عشر والسادس عشر التركيبات الخشبية والتي توضع في جذر السن بعد نزع العصب كوتد يثبت عليه التاج الصناعي.
وقد اكتشف ويلسون بوبين Wilson Popenoe جمجمة تعود الى 600 سنة قبل الميلاد بها اسنان صناعية منحوتة من الحجارة بدلاً من الاسنان الامامية في الفك السفلي، اظهرت صور الاشعة انها محاطة بالعظم.
وفي اوروبا اشتهر الحلاقون في القرن الخامس عشر باعادة غرس الاسنان Transplantation حيث اشتهر نقل الاسنان من الفقراء الى السيدات النبيلات ومن الجنود الى الضباط.
وفي القرن السابع عشر انتشر الاعتقاد بأن اعادة غرس الاسنان يؤدي الى انتقال العدوى وانتشار الامراض والموت احياناً مما ادى الى انحسار هذا الاسلوب في القرن التاسع عشر.
العصر الحديث:
من بداية القرن التاسع عشر بدأ علم غرس الاسنان داخل عظام الفك.
فقد قام ماجيلو Maggilo 1809م بوضع غرسة من الذهب في مكان الضرس المخلوع بعد الخلع مباشرة وترك الانسجة لتلتئم ومن ثم قام بتثبيت التاج الصناعي.
وفي 1887م قام هاريس Harris بغرس ضرس من الخزف على جذر من الرصاص.
واقترح باري Berry 1888م الحصول على اسنان لا تنقل العدوى باستخدام مادة الخزف في صناعة التاج والخشب او الفضة او الزنك او الرصاص في صناعة الجذر.
وفي عام 1898م في اجتماع جمعية الاسنان الوطنية National Dental Association Meeting قدم باين Payne محاضرته عن استخدام كبسولة من الفضة مكان الضرس او السن المخلوعة.
The Implantation of silver capsule .
ويعتبر جرين فيلد Green field 1913م اول من اثبت عملية زراعة الاسنان في المراجع العلمية باستخدام الصور والرسومات.
وفي بداية التسعينات كان استخدام معدن الفيتاليوم شائعاً في صناعة غرسات الاسنان وقد سجل الفين وموسيس ستروك Alvin And Moses Srrock عام 1939م 17 سنة من النجاح في بقاء هذه الغرسات في الفم, كما بدأ ستروك التجارب العملية على بعض الكلاب لفحص تفاعل الانسجة المختلفة مع هذه الغرسات مسجلاً بذلك الدلائل الاولى للاندماج العظمي Osseo integration .
وفي 1941م ظهر نوع من الزراعة عرف بالزراعة تحت السمحاق Sub Periosteal Implant اخترعه دال Dahl في السويد وبعد زيارة جيرشكوف وجولدبرج Gershkoff AndGoldberg لدال انتشر هذا النوع في الولايات المتحدة الامريكية وتطور بعد ذلك الى اشكاله المختلفة.
في عام 1947م قام فورميجييني Formiggini بصناعة غرسة لولبية من الستانليستيل او التتالوم.
وفي فرنسا قام طبيب الاسنان الفرنسي رافانيل شيرشيف Raphael chercheve بغرس مسمار عظمي من معدن مخلوط من الكوبالت والكروم يتصل بتاج صناعي بواسطة عنق معدني يخترق نسيج اللثة.
وفي مؤتمر هارفارد عام 1978م نوقشت الجوانب الايجابية والسلبية لغرس الاسنان وبرز علم الزراعة للوجود لاول مرة بعد ان كان محاولات متفرقة.
في ذات الوقت كانت مجموعة جوتبرج Goteberg بريادة البروفيسور برانمارك وألبركتسون Branemark Thomas Albrektsson في السويد قد بدأت العديد من الابحاث والدراسات السريرية في مجال زراعة الاسنان من عام 1951م تعرض نتائج هذه البحوث حتى عام 1981-1982م وقد اكتشف البروفيسور برانمارك مصادفة أن معدن التيتانيوم الخالص يتفاعل مع انسجة الانسان بطريقة ايجابية مساعداً بذلك على تكوين العظم حول هذا المعدن.
ما اسماه الاندماج العظمي Osseointegration , واعلن عن نتائج بحثه لاول مرة في تورنتو في كندا في مؤتمر الاندماج العظمي في طب الاسنان عام 1982م والذي نال الكثير من الاثارة بين دفاع وهجوم وكان اساساً في الاستمرار في البحث العلمي في التسعينات.
وقد بدأت عدة انظمة لزراعة الاسنان في الظهور منها ITi في سويسرا عام 1974م و IMZ في المانيا 1978م و STRYKER 1985م.
وظهرت الغرسات الاسطوانية Cylendrical مثل FLEXIROOT, STERISS, SCREWVENT OSSEODENT, COREVENT, SWEDEVENT بعد عام 1982م.
وفي عام 1984م بدأ انتشار نوع من الغرسات مغطى Hydroxyapatite coated بالهيدروكسي اباتايت كعازل بين المعدن والانسجة مما يزيد من المساحة السطحية للاندماج العظمي.
واليوم تعد زراعة الاسنان هي البديل الامثل للسن او الضرس المفقود ويزداد كل يوم عدد ممارسي زراعة الاسنان ويتوقع ان تصبح زراعة الاسنان جزءاً من الخدمات التي يستطيع ان يقدمها اي طبيب اسنان عام.



(((انظمه زراعه الاسنان الحديثه)))

مع كل يوم ويوم ونسمع عن نظام زراعه جديد ولقد انتشرت انظمه زراعه الاسنان وتنوعت في هذا الوقت وكل نظام يختلف عن الاخر بمميزات ويتحد مع الاخر في بعض المميزات ومن انظمه زراعه الاسنان التي توجد في العالم وفي المملكه العربيه السعوديه خاصة مايلي

نظام (3i) ونظام(ItI)ونظام(ASTRA)ونظام(VITAN) ونظام(BT LOCK)

وانظمه كثيره ومتعدده ويعتبر نظامBT LOCK الايطالي من الانظمه الموجوده في السعوديه ومن الانظمه التي سجلت براءه اختراع في
(INTERNAL CONNECTION) بين
(FIXTURE and ABUTMEN)حيث يكون على مرحلتين (دائره ومثلت)
(DOUBLE ANTIROTIONAL LEVEL)
وهذه الميزه الوحيده موجوده في هذا النظام عن بقيه الانظمه وهي ميزه مهمه جدا تمنع منعا باتا ان تنفك الزرعه بعد فتره عن الدعامه اثناء عمليه المضغ وتجعل ثباتها عالي جدا
زراعة الأسنان للجميع .. الآن بدون جراحة.
بقيت زراعة الأسنان حتى وقت قريب حكرا على صفوة مجتمعنا العربي لتكاليفها المرتفعة
بالإضافة إلى قلة أطباء الأسنان حتى المتخصصين بجراحة الأسنان ممن يمارسون زرع الأسنان
وذلك مما كانت تتطلب هذه العملية من دقة ومهارة بالإضافة إلى التكاليف الباهظة لتجهيزاتها ..
تم تصميم طريقة جديدة في زراعة الأسنان تعتمد بشكل أساسي على الإدخال اليدوي للزرعة السنية
ضمن عظم الفك بدون شريحة جراحية أو استعمال الطرق التقليدية في زراعة الأسنان ..
تستغرق هذه العملية وقتا": لا يتجاوز ال 10 دقائق وتحت التخدير الموضعي وبتكاليف أصبحت
في متناول أي شريحة من مجتمعنا العربي ..
بالإضافة إلى تمكن أي طبيب أسنان ممارس من إجراء هذه العملية بدون أي تجهيزات إضافية
وتوجد ميزه زراعه الاسنان بدون جراحه وهي طريقه جديده في
(BT LOCK) النظام الايطالي
المتواجد حاليا بالمملكه العربيه السعودية
نصيحه:
تذكر دوماً ان درهم وقاية خير من قنطار علاج وأن أسنانك هبة من الله تعالى فحافظ عليها.
إن وعيك وثقافتك يزيدان دوما من قدرة طبيبك على تقديم الخدمة الأفضل لك والعلاج الأنسب فابتسامتك ملك لنا ومن حقنا أن نحافظ عليها جميلة دوماً .



بقلم_____

د. علي عبدالله صرصور




د.علي عبدالله صرصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 11:49   #2
loubna
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية loubna
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 3,479
loubna is on a distinguished road
افتراضي

والله نحنا كثير محتاجين لمواضيع مهمة مثل موضوعك استاد
وياريت الكل يستفيد منه الف شكر لك
loubna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 13:29   #3
nilesat102

صديق المنتدى

 
الصورة الرمزية nilesat102
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: DJERBA TN
المشاركات: 3,627
nilesat102 will become famous soon enough nilesat102 will become famous soon enough
افتراضي

تسلم حبيبي و نور عيني وااصل تميزك و إبداعك
nilesat102 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-08, 18:09   #4
ghamdan

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 15
ghamdan is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
ghamdan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-08, 01:09   #5
mueen

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 44
mueen is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووووووووووو على الموضوع الجميل

وبارك الله فيك
mueen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-08, 20:18   #6
مسلم
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مسلم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 495
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

موضوع هام مشكور يا غالي

مسلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-08, 14:00   #7
tannat245

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 15
tannat245 is on a distinguished road
افتراضي

مجهود تشكر عليه
tannat245 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-08, 22:03   #8
krouma_org

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 20
krouma_org is on a distinguished road
افتراضي

merci mercimerci merci
krouma_org غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-08, 01:16   #9
sima

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 87
sima is on a distinguished road
افتراضي

merci merci merci
sima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-08, 10:17   #10
sakri

مسؤول قسم الكمبيوتر و الانترنات

 
الصورة الرمزية sakri
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: Tunis
المشاركات: 3,593
sakri will become famous soon enough sakri will become famous soon enough sakri will become famous soon enough
افتراضي

sakri غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:28 بتوقيت تونس


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
منتديات تونس ©2007-2013