العودة   منتديات تونس - Tunisia Forums > القسم العام > المنتدى الإسلاميّ

الاعلانات




إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-09, 12:39   #1
هشام2009

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1
هشام2009 is on a distinguished road
افتراضي حقيقة برنامج "عندي ما نقلك"

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه أول مشاركة لي في هذا البيت العامر بأهله فأتمنى قبولي بينكم،

و أرجو أن أكون قد وفقت في إختيار نقلي هذه الهدية لكم:


عندي ما نقلك أو افضح نفسك


الكاتب: هشام البنزرتي

تقليدا للغرب ولبعض البرامج التلفزيونية الأوروبية أخذت التلفزة التونسية تبث مجموعة من البرامج الاجتماعية والإنسانية كما يقال، وفيها تطرح مشاكل الناس من طلاق وعقوق وفراق وغير ذلك، ثم يسعى مقدم البرنامج لحل هذه المشاكل. ومن هذه البرامج برنامج "عندي ما نقلك" الذي يعرض على قناة تونس7 كل ثلاثاء.

هذا البرنامج يزعم من ابتدعه أنه يقدم خدمة إنسانية واجتماعية، بمساهمته في حل مشاكل الناس وفتح المجال لهم ليعبروا عن مشاعرهم وأفكارهم ورغباتهم في طي صفحات الماضي، فمنهم من يشكر من أحسن إليه، ومنهم من يطلب المغفرة من شخص أساء إليه، ومنهم من يريد فهم موقف لم يفهمه، ومنهم من يفتش عن غائب، ومنهم من يطلب ود الحبيب. ولكن من هؤلاء أيضا من يفضح نفسه أمام الملايين، فيعترف بجرم ارتكبه كالزنا مثلا.

يتصور بعض الناس أن الاعتراف بالزنا أمر هيّن، خصوصا وقد تم برضا الطرفين، وهي غلطة صغيرة تمحى بالاعتراف وبالتصحيح أي بالعقد بعد الواقعة. وهكذا، تقف الفتاة مدعومة بتشجيع المقدم وتصفيق الحضور، فتعترف بفعلتها الشنيعة ثم تنتهي المشكلة.

والحقيقة أن هذا البرنامج يهوّن لنا الكبائر، ويروّج للفاحشة في المجتمع، ويصوّر لنا المحرمات وكأنها لا شيء، فهي هفوة يتجاوز عنها المجتمع ويقبلها بالتصفيق الحار.

فليتدبر من ابتدع هذا البرنامج قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.

قال الشيخ الطاهر بن عاشور مفسرا الآية: "ومعنى (أن تشيع الفاحشة) أن يشيع خبرها لأن الشيوع من صفات الأخبار والأحاديث كالفشو وهو: اشتهار التحدث بها. فتعين تقدير مضاف أي أن يشيع خبرها إذ الفاحشة هي الفعلة البالغة حدا عظيما في الشناعة. وشاع إطلاق الفاحشة على الزنا ونحوه وتقدم في قوله تعالى ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم ) في سورة النساء. وتقدم ذكر الفاحشة بمعنى الأمر المنكر في قوله ( وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا ) في سورة الأعراف. وتقدم الفحشاء في قوله تعالى ( إنما يأمركم بالسوء والفحشاء ) في سورة البقرة. ومن أدب هذه الآية أن شأن المؤمن أن لا يحب لإخوانه المؤمنين إلا ما يحب لنفسه فكما أنه لا يحب أن يشيع عن نفسه خبر سوء كذلك عليه أن لا يحب إشاعة السوء عن إخوانه المؤمنين. ولشيوع أخبار الفواحش بين المؤمنين بالصدق أو الكذب مفسدة أخلاقية فإن مما يزع الناس عن المفاسد تهيبهم وقوعها وتجهمهم وكراهتهم سوء سمعتها وذلك مما يصرف تفكيرهم عن تذكرها بله الإقدام عليها رويدا رويدا حتى تنسى وتنمحي صورها من النفوس فإذا انتشر بين الأمة الحديث بوقوع شيء من الفواحش تذكرتها الخواطر وخف وقع خبرها على الأسماع فدب بذلك إلى النفوس التهاون بوقوعها وخفة وقعها على الأسماع فلا تلبث النفوس الخبيثة أن تقدم على اقترافها وبمقدار تكرر وقوعها وتكرر الحديث عنها تصير متداولة. هذا إلى ما في إشاعة الفاحشة من لحاق الأذى والضر بالناس ضرا متفاوت المقدار على تفاوت الأخبار في الصدق والكذب ولهذا دل هذا الأدب الجليل بقوله ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي يعلم ما في ذلك من المفاسد فيعظكم لتجتنبوا وأنتم لا تعلمون فتحسبون التحدث بذلك لا يترتب عليه ضر وهذا كقوله ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)".

وليتدبر من يفضح نفسه ومن يساعده على ذلك في هذا الحديث: عن سالم بن عبد الله قال سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه) أخرجه البخاري ومسلم.

فالمجاهر هو من أخبر بمعاصيه وأظهرها للناس وكشف ما ستر الله عليه وتحدث بها لغير ضرورة ولا حاجة.

فيا سبحان الله، يتغمد الله أحدنا بالستر، فيعمد إلى فضح نفسه وأهله، ويخبر بمعصيته ويشهرها ويحدث الملايين بها. فهل يعقل هذا، وهل أصبح العرض لعبة عندنا، أو كلمة لا مفهوم لها؟

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "يا نساء المؤمنين أتعجز إحداكن إذا أذنبت فستر الله عليها أن تستره على نفسها فإن الناس يعيّرون ولا يغيّرون، وإن الله يغيّر ولا يعيّر".


نقلا عن مجلة الزيتونة




هشام2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-10, 15:09   #2
ridha216

عضو جديد

 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1
ridha216 is on a distinguished road
افتراضي


عرض على القيس: عــلاء الشابي مثل أمس أمام التحقيـــق
الثلاثاء 24 فيفري 2009 الساعة 10:30:20 بتوقيت تونس العاصمة

* تونس ـ الشروق :
مثل صباح أمس المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بخصوص شكاية تقدّم بها مواطن من المنستير ضد حصة «المسامح كريم».
وعلمت «الشروق» انه في حدود العاشرة والنصف من صباح أمس مثل المنشط علاء الشابي أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس لسماعه بناء على شكاية تقدم بها مواطن من المنستير ضد قناة حنبعل وتحديدا احدى حصص برنامج «المسامح كريم» التي كان يعدّها ويقدّمها المنشط علاء الشابي. وبعد الاستماع الى تصريحاته عرض قاضي التحقيق المنشط علاء الشابي على القيس وابقائه على الحالة التي أحيل عليها «سراح»، وتتعلق التهمة الموجهة اليه بمعالجة معطيات شخصية دون موافقة صريحة وكتابية من صاحبها وتعمّد نشر معالجة معطيات شخصية بطريقة تسيئ لصاحبها ولحياته الشخصية والمشاركة في ذلك وفق الفصول 87/27/6/5/4 فقرة ثانية، والفصل 93 فقرة أولى من القانون المؤرخ في 2004/7/27 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والفصل 32 من المجلة الجزائية.
ridha216 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 19:10 بتوقيت تونس


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
منتديات تونس ©2007-2013